الاقتصادي | روسيا والعالم العربي

مقالات اقتصادية، وأحدث الإبتكارات العلمية والتقنية

recent

أحدث المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

تطوير تقنية جديدة لقياس رطوبة التربة - الاقتصادي

 حصل علماء من مدينة ستافروبول الروسية على براءة اختراع لطريقة مطورة لتحديد رطوبة التربة - الاقتصادي.


اختراع طريقة جديدة لتحديد رطوبة التربة - الاقتصادي

الكفاءة والتنقل هو مايميز التقنية الجديدة .


 طور علماء من جامعة شمال القوقاز في مدينة ستافروبول الروسية تقنية حديثة لتحديد حالة التربة ونسبة الرطوبة فيها.

 وتعتمد التقنية الحديثة على تحديد الخصائص الكيميائية والفيزيائية لسطح الأرض الطبيعية عن بعد، وتتيح هذه التقنية رؤية التربة على عمق يصل إلى حوالي 50سم. ولا ينحصر تطبيق هذه التقنية فقط على تحديد نسبة الرطوبة في الأراضي الزراعية، وإنما يمكن تطبيقها في مجالات أخرى. على سبيل المثال، يمكن استخدامها في دراسة سماكة الجليد لتسهيل الملاحة بكاسحات الجليد.

استخدام الطائرات المسيرة.


وتتم عمليات القياس عن طريق إطلاق طائرتين دون طيار، تحلقان على مسافة معينة من بعضهما البعض. إحداها مزود بجهاز إرسال (إشعاع عالي التردد للموجات الكهرومغناطيسية) ، والأخرى مزودة بجهاز استقبال. ومن خلال تجميع البيانات المستلمة وإجراء الحسابات، يمكن تحديد حالة التربة ونسب الرطوبة فيها.

وصرح البروفيسور في الجامعة جينادي لينتس، إن التقنية الجديدة تم اختبارها في الشركة الزراعية القابضة "سهوب" ، وأظهرت الدراسات نتائج دقيقة إلى حد ما 

 وتم تطوير هذه التقنية  من قبل الباحثين في كلية البحوث المتقدمة التابع للجامعة ضمن برنامج "الأولوية 2030"، وحصلت على براءة الاختراع من الجهات الروسية المعنية.

   حاليا تدرس الجامعة إمكانية إدخال وتسويق تقنية قياس جديد إلى السوق. ويخطط علماء الجامعة أيضا إلى إنشاء تقنية جديدة لتحديد الخصائص الأخرى للتربة، مثل مؤشرات الغطاء النباتي ونسبة الملوحة في التربة.


عن الكاتب

د. سعيد عوض الله الدكتور سعيد عوض الله مستشار اقتصادي مختص بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين روسيا والدول العربية.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الاقتصادي | روسيا والعالم العربي